الجمعة، 8 أبريل 2011

الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية

*الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية *
  اختصار ل (World Wide Web)



وهى نظام مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل فوق الإنترنت. ويستطيع المستخدم تصفّح هذه المستندات باستخدام متصفّح ويب، كما يستطيع التنقّل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق. وتحوي هذه المستندات على نص صِرْف، صور ووسائط متعددة.
تم إنشاؤها سنة 1989م، وكان الغرض منها تيسير الاتصال بين المنظمات الأوربية المجتمعة في سويسرا
والويب نظام للترابط بين النصوص في الشبكة (الانترنت). (هذا الترابط المتداخل (Hyperlinking بين النصوص في الشبكة(الإنترنت) يسمح بالانتقال فيما بين الصفحات باستعمال متصفح إنترنت.
وصفحات الويب من الممكن أن تحتوي على نصوص، وصور، وأصوات، ومرئيات (فيديو)، وصور متحركة، ويبرامج تفاعلية، وغير ذلك. ويقوم بتوفير هذه الصفحات في الشبكة (الإنترنت) مخدم(ويب سرفر). ويقوم هذا المخدم بإرسال الصفحات، ومحتوياتها بناء على الطلب من متصفح الشبكة.
ومن أهم الأدوات في شبكة الويب هي البواحيث (محركات البحث). إذ أنه بسبب ضخامة الشبكة (الإنترنت))، هناك حاجة لاستعمال خدمات البحث في الإنترنت لإيجاد المعلومات المطلوبة.
تعريف الشبكة العنكبوتية *
رابط الشبكة المعلوماتية العالمية (World Wide Web Consortium, W3C) تجمع صناعي دولي هدفه هو قيادة شبكة الويب إلى أقصى إمكانياتها. ينخرط في الرابطة أعضاء يعدون بأكثر من 500 منظمة موزعة حول العالم تجعل الرابطة تنال اعترافا دوليا بمساهمتها في تطور ونمو الويب.
يُسمح للمنظمات المنخرطة في W3C أن تلجأ إلى جميع معلومات موقع W3C الخاصة بالأعضاء حيث توجد هناك حوارات حول أخر التقنيات في ميدان شبكة الويب. هذا يهم خصوصا مصممي مواقع الويب. وللأعضاء أيضاً فرص للتأثير على مقاييس المستقبل والمشاركة في  
 اللقاءات المنظمة من طرف w3c.

موقع الويب: هو مجموعة من وثائق النص المترابط (hypertext 
documents) المُخَزَّنة في خادمات الويب. وتقوم هذه المواقع على
 الأسس الرئيسة التالية:

• التصميم (layout).

• المحتويات (Content).

• الروابط (links).

• أدواتٍ الإبحار (navigation tools) في الويب.

كما تحتوي بعض مواقع الويب مزايا إضافية مثل:

• الخدمات التفاعلية مع المستخدم (Interactive services).

• البريد الإلكتروني (Email).

• خدمة الحوار (Chatting service).

• بُريمِجات جافا (Java applets).

أما آلية الوصول إلى مواقع الويب فهي تعتمد على محدد موقع المصدر (URL)، بينما يُوظَّفُ بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) لنقل طلبات المستفيدين (Clients) (التي ترد عبر مُستعرِض الويب) إلى خادم الويب (Web server)، ويجيب خادم الويب بدوره عن طريق إرسال الصفحات المطلوبة من الموقع. ومن ناحية أخرى، تُستخدَم لغة النص المترابط (HTML) لإنشاء مواقع الويب، عن طريق نصوص معتمدة تُحدد لمستعرض الويب كيفية ظهور المحتويات.
أهداف مواقع الوب 
تختلف أهداف مواقع الوب فمنها ما هو للإعلان عن المنتجات ومنها ما يبيعها، كما أن هناك مواقع للدردشة أو منتديات للنقاش والحديث بين مستخدمي الوب. ويوجد ما يعرف بالمدونات وهي مواقع وب يسرد فيها مؤلفها ما يريد الكتابة عنه ومواضيع أخرى كما يمكن للزوار الرد على ما يكتب. ومن بين أنواع المواقع الويكي ومثال على ذلك ويكيبيديا الموسوعة الحرة، وهي مواقع مفتوحة النصوص يمكن للزوار المشاركة بتعديلها أو الكتابة بها وإثرائها.

يمكن للمستخدم دخول مواقع الوب عن طريق معين الموارد المقيس "الباحث المتماثل للموارد" (URL) والذي يكتب في شريط العنوان في متصفح الوب. تتكون صفحات الوب غالباً من عناوين مشابهة للعنوان الرئيسي للموقع أي أنها بمثابة فرع منه.


تكتب مواقع الوب غالباً بواسطة لغة رقْم النص الفائق (HTML - HyperText Markup Language)، ولكنها ليست دائماً كذلك، فبعضها يكتب بلغة متوافقة مع الواب، والبعض الآخر يكتب بلغة الترميز القابلة للامتداد (XML - Extensible Markup Language).

 أشهر المواقع على مستوى العالم
جوجل (Google)، محرك بحث
فيس بوك (Facebook)، شبكات اجتماعية 


ياهو! (Yahoo!)، بوابة وب
 يوتوب (YouTube)، موقع لمشاركة الأفلام 
لايف سيرش (Live Search)، محرك بحث (استبدل مؤخراً بموقع Bing) 
ويكيبيديا (Wikipedia)، مرجع حر على الإنترنت
 
بلوجر (Blogger)، مدونات
إم إس إن (MSN.com)، بوابة وب
بايدو (Baidu)، محرك بحث صيني
ياهو! اليابان (Yahoo! JAPAN)، بوابة وب يابانية
.بدأت من عام 94وتقلصت تدريجيا حتى عام 2001.يقصد بهذه الحقبة، الميكانيكية التي تم استخدامها في النشر الإلكتروني، فقد كانت عملية النشر على الشبكة العنكبوتية مقتصرة على من لديهم خبرة في البرمجة وأيضا على المنظمات والشركات. وكان القلة من الأفراد من يقوم بإنشاء صفحة أو موقع له على الويب



التصميم والتطوير للويب 2.0


مقدمة
هذا التقرير يوضح مفهوم ويب 2.0. بسبب الزيادة السريعة في مستخدمي الشبكة العالمية وفي عدد مواقعها، اُخترعت تكنولوجيات جديدة لجعل الوصول إلى الشبكة و مواقعها بسرعة و أكثر سهولة. وقد أدّت هذه التكنولوجيات إلى جيلٍ جديدٍ من الشبكة يشمل مفاهيم وجوانب جديدة.
والغرض الأساسي من هذا التقرير هو وصف و شرح أربعة تكنولوجيات بارزة منالويب 2.0 و هي الخلاصات (RSS)، و تقنية أجاكس (AJAX) ، وبروتوكولات الانترنت الحديثة ، و تقنية ويكي (Wiki)؛ كما يشرح أثر هذه التكنولوجيات على الشبكة العالمية في ثلاثة جوانب : الشبكات المتمركزة على المستخدمين ، والويب كمنصة تشغيل للتطبيقات، وأخيراً، تأثير هذه التكنولوجيات على تصميم المواقع. هذا التقرير يهم مطوري و مصممي الويب الذين يحتاجون إلى معلومات عامة عن الوضع الحالي للانترنت و تكنولوجياته، ومعرفة كيف تؤثر الويب 2.0 على سلوك شبكة الانترنت ومقوماتها الأساسية.
يبدأ التقرير بلمحة عامة عن الويب 2.0. ويلي ذلك وصف التكنولوجيات الرئيسة الأربعة ، ويليه شرح ثلاث جوانب رئيسية من الويب 2.0.
 لمحة عامة
ويب 2.0 هو مصطلح يشير إلى مجموعة من التكنولوجيات الجديدة والتطبيقات الشبكية التي أدت إلى تغيير سلوك الشبكة العالمية والانترنت. كلمة “ويب 2.0″ سُمعت لأول مره في دورة نقاش بين شركة أورلي (O’Reilly) الإعلامية المعروفة، و مجموعة ميديا لايف (MediaLive) الدولية لتكنولوجيا المعلومات في مؤتمر تطوير الويب الذي عُقد في سان فرانسيسكو في تشرين الأول / أكتوبر 2004. الكلمة ذكرها نائب رئيس شركة أورلي، دايل دويرتي (Dale Dougherty) في محاضرة الدورة للتعبير عن مفهوم جيل جديد للانترنت. ومنذ ذلك الحين ، اُعتبر كل ما هو جديد وشعبي على الشبكة العالمية جزءًا من الويب 2.0. ولهذا السبب ، فإنه، حتى الآن، لا يوجد تعريف دقيق للويب 2.0.
قبل ظهور مصطلح الويب 2.0 ، كان هناك ما يُسمى الويب 1.0 و الويب 1.5.الويب 1.0 يتضمن صفحات html ثابتة (static) ونادرًا ما يتم تحديثها. بعد ذلك جاءت الويب 1.5، وهي عبارة عن “الويب الديناميكية” والتي تكون فيها صفحات شبكة الانترنت تُنشأ فورًا من محتويات قواعد البيانات باستخدام نظم إدارة المحتويات. الويب 2.0 هي أكثر من مجرد صفحات ويب ديناميكية، فهي تمثل شبكة اجتماعية و ذات اعتمادية أكبر على المستخدمين، والمستخدمين هنا هم مستخدمي خدمات الويب الجديدة المتطورة والتي أنشأها خبراء الشبكة. وتعريف الموقع في الويب 2.0 هو موقع تم بناؤه باستخدام عدد من تكنولوجياتالويب 2.0 الحديثة. ويشرح هذا التقرير أربعة من هذه التكنولوجيات وهي الخلاصات (RSS)، و تقنية الأجاكس (AJAX) ، وبروتوكولات الانترنت الحديثة و تقنية ويكي Wiki .
هناك العديد التكنولوجيات و الجوانب الأخرى التي تمثل الويب 2.0، أحد المحاولات الطريفة لتعريف الويب 2.0 كانت بواسطة Markus Angermeier ، بتصميمه الصورة التالية:

خلاصة القول

الويب 2.0 ليست شيئاً جديداً، فهي خليط من التقنيات والممارسات، استخدم المعايير القياسية لتطوير المواقع وتطبيقات الويب، كن منفتحاً على المستخدمين وأعطهم صلاحيات تعزيز المحتويات وتنظيمها، وفر وسيلة للاستفادة من خدمات ومحتويات موقعك وأعطي الجميع صلاحية استخدام هذه الوسيلة، إبدأ بداية صغيرة ثم تدرج في النمو واعتمد على المستخدمين لتصحيح الأخطاء وتطوير موقعك أو تطبيق الويب.
هذه كلها أشياء يتحدث عنها البعض عند الكتابة عن ويب 2.0، مرة أخرى، أرى أننا لسنا بحاجة إلى مصطلح جديد خصوصاً إن كان هذا المصطلح غير واضح المعالم، ما نراه من تطور في الويب هو أمر طبيعي بدأ منذ وقت طويل ونحن نرى نتائجه اليوم





الفرق بين الويب 1.0 والويب 2.0

قبل وبعد ويب 2.0

تغيرت مواقع الإنترنت كثيراً بعد ظهور تقنيات وميزات ويب ٢ ما أسهم بفورق كثيرة بين ما كان من ويب ١ وما أصبح من ويب ٢، يقدم الجدول التالي تلخيصاً لكيفية تغير مواقع الإنترنت بعد ويب 2.0.
ويب 1.0ويب 2.0
مواقع شخصية، عبارة عن مواقع تقدم من خلال صاحبها ما يريده هو ويمكن للزوار الاطلاع على محتوياتها.مدونات، مواقع بسيطة ذات تصميم احترافي تمكن صاحبها من إضافة المقالات بشكل متقدم، ويمكن للزوار الإطلاع على المقالات والتعليق عليها وحتى تقييمها.
مواقع جماعية، مواقع لا تختلف كثيراً عن المواقع الشخصية إلا أنها تتحدث عن مجموعة من الناس هم غالباً أعضاء في جماعة معينة.شبكات اجتماعية، تمكن مستخدميها من عمل الملفات الشخصية وتبادل التعليقات والتعرف على الأصدقاء وتكوين الجماعات الافتراضية.
مواقع محتويات، مواقع تقدم لزوارها عن طريق صاحبها ملفات مختارة عبره، حيث يستطيع الجميع تنزيلها والإطلاع عليه.مواقع استضافة ومشاركة ملفات، تقدم لمستخدميها خدمة استضافة الملفات ومشاركتها في الإنترنت مع جميع الناس أو مع مجموعة معينة منهم، كما تقدم في بعض الأحيان خدمة النسخ الاحتياطي.
صفحات الأسئلة المتكررة، غالباً ما تكون جامدة ولا تتغير وتكون مقدمة عبر إدارة الموقع.الويكي، مواقع تقدم المعلومات بطريقة تشاركية حيث يستطيع الأعضاء كتابة المقالات والتعديل عليها.
برمجيات بسيطة، تقدم بعض الإمكانات البسيطة لمستخدم ويب.تطبيقات ويب، برمجيات احترافية مقدمة عبر تقنيات ولغات برمجة ويب ٢.
خدمات أخرى لم تكن موجودة.خدمة الآر إس إس (بالإنجليزية: RSS‏)، خدمة لتبادل الأخبار المجلويبة من منتدى أو مدونة أو أي موقع آخر دون الحاجة للوصول إليه كما أنها جيدة في حالة التجوال.